المراهق : هو الفرد المرهق من التغيرات السريعة في نموه الجسمي والعقلي والانفعالي خلال فترة انتقالية من مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ والرجولة ( النضوج ) .
المراهقة : في اللغة ، وراهق الشيء أي اقترب منه .
المراهقة : هي مرحلة انتقال الفرد من حياة الطفولة وتصرفاتها الرعناء إلى مسؤوليات الكبار والتزاماتهم .
خصائص نمو المراهقين
1- خصائص النمو الجسمي :
زيادة إفراز هرمون النمو الذي يؤدي إلى تغيرات جسمية سريعة تؤثر على سلوك المراهق .
الشعور بالكسل والخمول نتيجة التغيرات الجسمية .
سرعة الشعور بالتعب والإعياء عند بذل أي مجهود أو نشاط .
2- خصائص النمو العقلي :
زيادة القدرة على القيام بالكثير من العمليات العقلية العليا كالتفكير والاستنتاج والتعلم والتخيل .
نمو القدرات العقلية في الرياضيات والميكانيكا .
نمو بعض المفاهيم المجردة كالحق والعدالة والفضيلة .
الاهتمامات بالميول الخاصة كالاهتمام بمستقبله الدراسي .
3- خصائص النمو الانفعالي :
الرهافة الانفعالية كالغضب لأتفه الأسباب والحزن الشديد عند تعرضه للإحباط من الآخرين .
الحدة الانفعالية كالصراخ بعنف وشتم الآخرين والاندفاع بتهور عندما يتشاجر مع الآخرين .
الارتباك الشديد بسبب الخوف وعدم القدرة على التصرف عند تعرضه للسخرية من الآخرين .
الحساسية الشديدة للنقد حيث يتضايق حيث يتضايق بشدة عند تعرضه للانتقاد من الآخرين .
التقلب الانفعالي بين الفرح والحزن وبين الضحك والبكاء .
الخوف من اشياء كثيرة كالمدرسة والجنس والعلاقات الأسرية .
الاهتمام بالمظاهر الشخصية في الملبس والماكل والعناية بالجسم .
الغضب والغيرة يعتبران من الانفعالات الشائعة عند المراهق .
4- خصائص النمو الاجتماعي :
الميل إلى الاستقلال والاعتماد على النفس في اختيار الأصدقاء والملبس والدراسة .
الميل إلى شلة معينة من الصدقاء يتقيد بآرائهم ويجد التقدير والراحة والمتعة والفهم لديهم والذي لا يجده في المنزل أو المدرسة .
الميل إلى مقاومة السلطة في المنزل والمدرسة عندما تتعارض آراءهم مع آراء شلة الأصدقاء .
المنافسة في اللحاق بالآخرين أو التفوق عليهم .
الميل إلى الجنس الآخر في محاولته جذب الانتباه إليه عن طريق أناقة المظهر الشخصي أو امتلاك أشياء مثيرة .
طرق توجيه المراهقين
إشباع حاجات المراهقين بالطرق التربوية السليمة وفق التعاليم الإسلامية .
تفهم حاجات المراهقين ومطالب نموهم ليسهل عملية التفاهم معهم وليخفف من متاعبهم ويحل مشاكلهم .
غرس الثقة في نفوسهم وتبصيرهم وتعويدهم على حسن المناقشة والإنصات .
توجيههم حسب قدراتهم وميولهم والفروق الفردية بينهم .
التوجيه السليم للمنافسة بين المراهقين حتى لا تتحول إلى صراع .
احترامهم وتقدير أحاسيسهم النفسية وعدم التجريح والانتقاد .
تدريبهم وتعويدهم على استخدام التفكير المنطقي في حل مشاكلهم .
تخليصهم من آثار القلق الدراسي والمهني بالتوجيه والإرشاد المناسب .
التعامل مع حالاتهم الانفعالية كالضحك والبكاء والصراخ سواء في المدرسة أو المنزل بالصبر والفهم والمداراة .
إعدادهم لمواجهة الحقائق والواقع .
غرس المواطنة والقيم الصالحة في نفوسهم .
عدم وصفهم بأوصاف تضايقهم خصوصاً أمام الآخرين .